الثلاثاء، 2 يوليو، 2013

تراث فلسطيني

ليل أمس بعد أن انهيت كتابة تدوينة اليوم الأول قفزت إلى ذهني الرغبة في الاستماع إلى أغاني "تراث فلسطيني". وبالفعل فتحت تطبيقي المفضل "soundcloud" وكتبت في خانة البحث "تراث فلسطيني"، ثم اخترت أول أغنية صادفتني. 
"لا تطلعي من بويتك والهوى غربي
دوله سفر دوله
كن جوّزوكِ غريبة واحرقوا قلبي
دوله سفر دوله 
لا تطلعي من بويتك والهوى شمالي
دوله سفر دوله
كن جوّزوكِ غريبة وأشغلوا بالي
دوله سفر دوله
وامبارحه يا رفيقة كنت أنا وانت
كيف العمل يا رفيقة تا تجوّزت
دوله سفر دوله
يا حسيرتي بنت جارتنا كوتني كيّ
ألبستني ثوب الموت وما زلت أنا حيّ
دوله سفر دوله
يا مسافر خذني معك بافطر على دقة 
باصبر على الجوع ما باصبر على الفرقة
دوله سفر دوله"
بهذه الكلمات راحت تتغنى سناء موسى على صوت دقات طبلة بسيطة كما يحدث في الأعراس التي كنت أحضرها في القرى في طفولتي. أحببتها كثيراً وهي تغني وتفاعلت مع الكلمات ودق الطبلة. فقد استقر في وجداني أن الغناء هو نبض الناس والمعبر عن واقع حالها والتنفس لكل ما تشعر به أو تفكر فيه. وهذه كلمات تتغنى بها امرأة معبرة عن لسان حال شاب يناشد محبوبته بألا تخرج من منزلها حتى لا تراها عيون غيره فتسلبها منه ويزوجها أهلها لغيره، فهو بدونها كالميت الحي. وترد هي عليه بأنها لا تصبر على فراقه وإنما قد تصبر على الفقر والجوع. 
هذا لو لسان حال البسطاء منذ الماضي البعيد فالحب هو حياتهم وأقصى ما يتمنوه من الحياة هو أن ينعموا بقرب من يحبونهم. وهم لا يملكون للتعبير عن هذا سوى الأهازيج والأغاني البسيطة. إن أكثر ما أعجبني في أغاني التراث الفلسطيني هو أنها تعبر عن أنهم وبرغم كل شيء متمسكين بالجذور و هم كغيرهم من البشر لهم الحق في الحياة، حتى وإن حاول الاحتلال سلبهم ذلك الحق !!.
كنت اتمنى ان أكتب المزيد عن التراث الفلسطيني و تراثنا المصري أيضاً، إذ أنني اكتشفت أنه الوسيلة الأصدق للتعبير عن حالنا بدون صخب الآلات الموسيقية و وضاعة الكلمات التي صار يتغنى بها كثيرون. لكنني وجدت أنه يجب علي أن أقرأ المزيد والمزيد وأن أستمع أكثر وأكثر لمثل الأغاني المنتمية للتراث بوجه عام. لهذا سأقرأ وسأستمع وسأعاود الكتابة في مرة أخرى فالفن هو الوسيلة الوحيدة التي أرى أنها القادرة عن تغيير المجتمع.

رابط أغنية لا تطلعي بصوت سناء موسى 

 

هناك 9 تعليقات:

  1. :) لو أنك لم تشرحيها لفهمتها بشكل آخر !

    ما أجمل أغاني التراث :)

    تحية ليل

    ردحذف
  2. تحية صباحية معطرة بروائح الفل والياسمين مهداة إليك :-) .. على ذكر أنني لولا تفسيري لفهمتها بشكل آخر أود أن أقول أنني استمعت للأغنية أكثر من مرة فلم أجد لها تفسيرا غير ذلك وحاولت التأكد بالبحث والقراءة لكنني لم أفلح فياحبذا لو تشاركيني بتفسيرك إن أمكن :-)

    ردحذف
  3. الله جميل البوست ومختلف يسلم قلمك ويسلم اختيارك :)

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا شكرا ^_^ .. إن شاء الله هاكتب تاني عن التراث الفلسطيني والمصري لأن الموضوع ابتدى يستهويني أوي .. أرجو أن تكون الأغنية أيضا أعجبتك :-)

      حذف
  4. أول مرة أسمع الأغنية دي مع إني فلسطيني ..

    عموما اسمعي الأغاني اللي في اللينك ده و ادعيلي :
    http://www.mawaly.com/music/Palestinian+Band/tracks

    ردحذف
    الردود
    1. أخ إيهاب اتشرفت بيك وبمرورك على مدونتي كتير :) ..إنت أثبتت لي صحة وجهة نظري ..الفن دايما بيقرب وبيجمع الناس من كل الألوان والأجناس والمذاهب .. وأشكرك كتير على اللينك وراح أسمعه كله وإذا فيك تبعت لي كمان لينكات باكون ممنونة لك ولو فيه كتب بتعرفها او حكايات بتعرفها عن أغاني من التراث باعتبارك فلسطيني يعني راح أسعد كتير إذا حكيتها لي :) ... شكرا مرة تانية لك على التعليق والمرور :)

      حذف
    2. أنا معك في ذلك قلبا و قالبا .. الفن (الهوية بصفة عامة) وسيلة إثراء للإنسانية و تقارب (و لكن للأسف بقت وسيلة عنصرية و تناحر) ..

      أنا معلوماتي عن الأغاني الفسطينية الفلكلورية قليلة .. و لكن لو عاوزة حكايات شعبية فلسطينية أو روايات أو أفلام فلسطينية ممكن أساعدك أكثر ..

      شوفي أغاني فرقة بلدنا : http://www.youtube.com/watch?v=A4QBGPeK3HQ
      هي مش أغاني فلكلورية في معظمها .. لكنها محسوبة على تيار الغناء الفلسطيني .. (أغلب أغانيهم من كتابة الروائي إبراهيم نصر الله اللي هو بالمناسبة شاعر أفضل منه روائي) ..

      و في "فرقة العاشقين" عندهم أغاني وطنية فلسطينية / و أغاني فلكلورية حلوة :
      http://www.mawaly.com/music/Alashqin+Band/tracks

      و شوفي اللينك ده لفنان شعبي اسمه "أبو عرب" : http://www.mawaly.com/music/Abu+Arab

      و شوفي اللينك ده : http://www.mawaly.com/music/Sareyyet+Ramallah+Groupe/tracks

      الشيء بالشيء يذكر .. تعرفي مغنيين فلكلوريين مصريين (بالذات صعايدة) ؟

      حذف
    3. اتكعبلت بالألبوم ده من شوية : http://www.mawaly.com/music/Aml+Morqs/album/2622

      حذف
    4. أخ إيهاب كيف حالك ؟:).. معلش أخرت كتير في الرد عليك بس للأسف كل الظروف اللي حوالينا وانشغالي في العمل ما خلانيش أقدر أسمع كل الحاجات اللي بعتها وإن كنت واثقة إنه هتكون حلوة :) .. كمان كنت باسأل بين أصحابي على مطربين "سعايدة" غنوا أغاني تراث وبصراحة الموضوع صعب شوية لكن فيه واحد اسمه الشيخ زين محمود وابنه ربيع بيغنوا أغاني تراث والسيرة الهلالية ومربعات ابن عروس وكمان حاجات كده إنشاد ديني وده لينك عليه بعض ما غناه الشيخ ربيع ممكن تسمعه وتقولي رأيك https://soundcloud.com/search?q=%D8%B2%D9%8A%D9%86%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF
      لكن غير المطربين الصعايدة فيه ممثلة ومغنية اسمها دنيا مسعود بتغني أغاني تراث وهي صوتها رائع بارشحلك الأغاني دول تسمعهم لها عشان هما دول اللي بيعجبوني بس انت ممكن بعد كده تبقى تدور باسمها على أغانيها
      1- نوح الحمام https://soundcloud.com/louai-alqisy/6qwrcdybjjbs
      2-بابيع ياسمين https://soundcloud.com/khaledseleem/oapzulamf6ge
      3- حن عالقلةhttps://soundcloud.com/jailan-lshafie/ehnbqdiaor74
      4-دنيا يا دنيا https://soundcloud.com/nermeen6289/track
      5- نعناع الجنينة https://soundcloud.com/nermeen6289/mawaly-donia-masaoud-nena-el
      6- بتناديني تاني ليه https://soundcloud.com/eddeeb/btnadeny
      7- عاللي اتغرب https://soundcloud.com/hendaweya/ya-lally
      يارب اختياراتي تعجبك ..مع خالص تحياتي :)

      حذف